هل زراعة الشعر تسبب السرطان
عندما تفكر في الحصول على زراعة الشعر سوف تجد العديد من الآراء والإشاعات المحيطة بهذا الموضوع وآلاف الأسئلة ستدور ببالك مثل هل زراعة الشعر تسبب السرطان أم لا وهل هناك مخاطر لزراعة الشعر وما هي آثار زراعة الشعر الجانبية والكثير من الأسئلة الأخرى التي قد تجعلك تشعر بالقلق حيال الخضوع لهذا الإجراء الطبي التجميلي؛ تعرفوا معنا على إجابات هذه الأسئلة من خلال المقال الآتي.

زراعة الشعر الطبيعي

يمكننا تعريف زراعة الشعر الطبيعي بأنها تقنية غير جراحية تتم عن طريق نقل البصيلات الموجودة بمؤخرة الرأس وتوزيعها على المناطق التي تعاني من التساقط أو الصلع لتغطية هذه المناطق، والتقنيتين الرئيسيتين للقيام بهذه الزراعة هما زراعة الشعر بالشريحة وزراعة الشعر بالاقتطاف. عادةً ما ينصح أغلب الأطباء بتقنية الاقتطاف لأنها تتم دون أي شقوق جراحية وبالتالي لا تخلف أي ندبات ورائها وتكون فترة التعافي بعد الحصول عليها أقل مقارنةً بفترة التعافي بعد زراعة الشعر بالشريحة.

هل هناك مخاطر لزراعة الشعر؟

مخاطر زراعة الشعر
إن كنت من المرشحين الجيدين للحصول على زراعة الشعر لن تكون هناك أي مخاطر، ولكن أي إجراء طبي يكون له بعض الآثار الجانبية وفي هذه الحالة الآثار الجانبية لزراعة الشعر تشمل:

الندبات

في حال خضوعك لزراعة الشعر بالشريحة سوف تكون لديك ندبة في مؤخرة رأسك.

تتم زراعة الشعر بالشريحة عن طريق تحديد جزء من مؤخرة الرأس يكون عرضه ما بين 1 إلى 1.5 سم وطوله يمتد من الأذن للأذن الأخرى ثم قص هذه الشريحة عن طريق عمل شق جراحي بعرض الرأس. بعد الانتهاء من قص الشريحة يتم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز الجراحية التي تلتئم بمرور الوقت ولكن تترك ورائها ندبة كبيرة إلى حد ما؛ يمكن تغطية هذه الندبة بالشعر المحيط بها بسهولة ولكن فترة التعافي ستكون طويلة إلى حد ما.

العدوى

الحصول على أي إجراء طبي يتم فيه وخز الجلد أو عمل بعض التغييرات به يحمل نسبة خطورة التعرض لعدوى، ولكن يمكن تفادي هذا الخطر ببساطة بفضل الغرف المعقمة والمجهزة التي يتم فيها عمل زراعة الشعر بالإضافة إلى أن الطبيب سيحرص على وصف بعض المضادات الحيوية المقرر تناولها أثناء التعافي لمنع ظهور احتمالية التعرض لأي عدوى. سيحرص الطبيب أيضاً على إعطائك التعليمات اللازمة لكيفية تغيير الضمادات والاعتناء بالجرح خلال فترة التعافي.

النزيف

التعرض لبعض النزيف خلال الزراعة وبعدها أمر طبيعي ويسهل إيقافه ولكن إن استمر النزيف بعد ذلك تواصل مع الطبيب لكي يجد لك العلاج المناسب.

التورم

التورم أمر شائع الحدوث بعد الزراعة؛ من الطبيعي أن يستمر التورم لبعض الوقت ولكنه يختفي بالتدريج ومع اتباع تعليمات الطبيب:

  • عمل كمادات باردة على المناطق المتورمة في مؤخرة الرأس وعلى الجبهة.
  • النوم بزاوية 45 درجة للحد من التورم بقدر الإمكان.
  • تجنب المجهود البدني العنيف والامتناع عن التدخين حتى لا يزداد التورم سوءاً.
  • تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن لتخفيف حدة التورم في أقرب وقت ممكن.

الكدمات

عادةً ما تكون الكدمات مصاحبة للتورم، ويمكن الحد من آلامهم ببعض المسكنات البسيطة.

الشعور بالتخدر

الشعور بالتخدر لبعض الوقت أمر طبيعي ولكن إن استمر لأكثر من 4 إلى 6 أشهر تواصل مع الطبيب.

الشعور بالحكة

الشعور بالحكة طبيعي للغاية ولكن امتنع عن الاقتراب من البصيلات المزروعة بأي ثمن؛ في المقابل سوف يصف لك الطبيب مضادات تحسس تخفف عنك هذا الشعور قليلاً.

الالتهاب

التهاب بعض مناطق فروة الرأس أو تهيج الجلد قد يحدث لبعض الحالات ويمكن الحد منه أو تجنب حدوثه على الإطلاق عن طريق تناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب.

وجود قشور بفروة الرأس

بعد زراعة الشعر سوف تلاحظ تكون قشور حول المناطق التي تم سحب بصيلات الشعر منها (في حال خضوعك لزراعة الشعر بالاقتطاف) وتكون قشور حول البصيلات المزروعة وهو أمر طبيعي للغاية. يمكنك سؤال الطبيب عن نوع مرطب أو بلسم مناسب يساعدك على تليين هذه القشور قليلاً.

هل زراعة الشعر تسبب السرطان أم لا؟

إجابة هذا السؤال بسيطة؛ لا تسبب زراعة الشعر أي نوع من السرطان لا داعي للقلق.

عادةً ما يكون السرطان بسبب عدة عوامل مختلفة مثل:

  • الجينات والعامل الوراثي.
  • التدخين.
  • تناول الأطعمة الغير صحية واتباع حمية غذائية غير متوازنة.
  • تناول أو استنشاق مواد مسرطنة مثل مادة الأسبستوس.

تتم زراعة الشعر عن طريق نقل بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس وزراعتها في المناطق التي تعاني من التساقط والصلع، الزراعة تعتمد بشكل كلي على بصيلات الشعر والخلايا الخاصة بالمريض وبالتالي لا توجد أي عوامل خارجية أو أجسام غريبة تمت زراعتها لذا رداً على سؤال هل زراعة الشعر تسبب السرطان لا يوجد أي سبب منطقي لتعرض أي حالة من حالات زراعة الشعر للسرطان؛ للمزيد من المعلومات ولمعرفة إجابات أسئلة أخرى مثل هل زراعة الشعر تسبب السرطان أم لا وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا عبر هذا الرابط.

إترك تعليقك