علاج الشعر الخفيف
تشير مشكلة ترقق الشعر أو الشعر الخفيف إلى أولى درجات تساقط الشعر، وبعكس درجات تساقط الشعر الأخرى ترقق الشعر لا يتسبب في الصلع لكنه يعطيك مظهر أكبر سناً، ويحدث ترقق الشعر بصورة تدريجية مما يعطيك الوقت الكافي لتحديد أسباب الترقق والعمل على علاجها، تعرفوا معنا على كيفية علاج الشعر الخفيف بأكثر من طريقة من خلال المقال الآتي.

أسباب ظاهرة الشعر الخفيف وترقق الشعر

قد يكون سبب ترقق الشعر هو أسلوب الحياة او العادات الخاطئة المتبعة أو حتى الجينات، كما أن بعض الأشخاص يعانون من ترقق وتساقط الشعر نتيجة لحالة صحية معينة أو لتناول أدوية معينة تؤدي لترقق وتساقط الشعر كأثر جانبي لها.

أسباب الشعر الخفيف قد تكون:

  • إجهاد الشعر. استخدام مصففات الشعر كالسشوار والمكواة طوال الوقت والصبغات الكيميائية التي تجهد وتضعف الشعر بشكل دوري.
  • منتجات الشعر. استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية وأنواع الشامبو الصناعية طوال الوقت.
  • تسريحات الشعر. ربط الشعر وشده للوراء طوال الوقت وتصفيفه بحيث يكون مشدود للغاية.
  • الحمية الغذائية. عدم الحصول على قدر كاف من الحديد وحمض الفوليك والمعادن الأخرى في حميتك الغذائية.
  • التوتر والقلق. التعرض للضغط النفسي والعصبي وعدم الحصول على قدر كاف من الراحة.

وقد يرجع ترقق الشعر أيضاً لـ:

  • تغير هرمونات الجسم بعد الحمل والولادة.
  • التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
  • المرور بتغيرات في هرمونات الجسم عند الوصول لسن اليأس.
  • خسارة الوزن بصورة كبيرة أو مفاجئة.
  • أخذ علاج معين لأحد أمراض المناعة الذاتية.
  • الأمراض الجلدية أو العدوى.

علاج الشعر الخفيف بالطرق الطبيعية والمنزلية

يمكن علاج الشعر الخفيف بأبسط الطرق الممكنة مثل:

تدليك فروة الرأس

تدليك فروة الرأس
يمكنك تدليك فروة رأسك بشكل يومي لتنشيط الدورة الدموية والتأكد من وصول الدم والمغذيات الكافية للشعر.

الزيوت الأساسية

الزيوت الأساسية
يمكن لبعض الزيوت الأساسية كزيت اللافندر الحد من نسبة ترقق الشعر قليلاً، ولكن قومي بعمل اختبار على جزء بسيط من فروة رأسك أولاً واتركي الزيت لمدة 24 ساعة على الأقل للتأكد من أنك لا تعاني من أي حساسية تجاه هذه الزيوت.

استخدام شامبو طبي

شامبو طبيعي
يمكنك أن تسألي الطبيب أن يصف لك نوع شامبو طبي ملائم لحالتك، بعض أنواع الشامبو تحتوي على فيتامينات وأحماض لازمة لنمو الشعر، كما أنها عادةً ما تحتوي على مكونات طبيعية تساعد على علاج الشعر وإمداده بالمواد المناسبة لنموه.

الفيتامينات والمكملات الغذائية

الفيتامينات والمكملات الغذائية
إن كان أحد أسباب ترقق شعرك هو الحمية الغذائية الغير صحية قد يصف لك الطبيب بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي ستساعد على تغذية وعلاج شعرك؛ الشعر الصحي يحتاج للحديد وحمض الفوليك والزينك لكي ينمو بصورة صحية.

حمض الفوليك

حمض الفوليك
حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامين ب، وهو من المكملات الغذائية التي تعمل على تحفيز نمو الشعر؛ قد يقوم الطبيب بوصفه لك كمكمل غذائي مساعد في حميتك الغذائية.

البيوتين

البيوتين
البوتين أو فيتامين ب 7 من الفيتامينات التي يمكن إيجادها بصورة طبيعية في المسكرات والعدس وتناول الكبدة، ويمكنك الحصول على القدر الكافي من البيوتين عن طريق اتباع حمية غذائية صحية.

الأوميجا 3 والأوميجا 6

الأوميجا 3 والأوميجا 6
الأوميجا 3 والأوميجا 6 من الأحماض الدهنية التي تحد من الالتهابات، كما أنها هامة للغاية لصحة البشرة وفروة الرأس. يمكنك إيجاد الأوميجا 6 في النباتات التي تنتج زيوت والأوميجا 3 في الأسماك.

المينوكسيديل

المينوكسيديل
دواء المينوكسيديل من الأدوية الموضعية التي تعمل على الحد من تساقط وترقق الشعر، ويتم استخدامه عن طريق تطبيقه على فروة الرأس مرتين يومياً. قد يحتاج هذا الدوا لحوالي 16 أسبوع لبدء مفعوله وتدوم نتائجه طوال فترة استخدامه ولكن آثاره الجانبية قد تشمل نمو الشعر في مناطق غير مستحب نمو الشعر بها كالعنق أو اليدين والذراعين والوجه بالإضافة إلى الشعور بالحكة في فروة الرأس.

السبيرونولاكتون

السبيرونولاكتون
يتم وصف هذا الدواء لمن يعانون من ترقق الشعر وهو من الأدوية المضادة للأندروجينات التي تعمل على علاج الترقق الناتج عن تغير هرمونات الجسم.

الفيناستيرايد

الفيناستيرايد
هذا الدواء يتم وصفه للرجال فقط ويأتي بصورة أقراص بعكس المينوكسيديل، ويجب أن تتجنب السيدات هذا الدواء نظراً لآثاره الجانبية السلبية عليهن خصوصاً في مرحلتي الحمل والرضاعة.

قد تسبب مشكلة الشعر الخفيف القلق في البداية ولكن بمجرد الحصول على العلاج المناسب ستختفي هذه المشكلة بمرور الوقت كل ما عليك فعله هو التحلي بالصبر؛ للمزيد من المعلومات حول كيفية علاج الشعر الخفيف بالطرق المختلفة وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا عبر هذا الرابط.

إترك تعليقك