زراعة الشعر لمريض السكري
بعض الحالات تعاني من أمراض معينة قد تعيق حصولهم على زراعة الشعر كأمراض الكبد والقلب وضغط الدم. هذه الأمراض تشكل نسبة خطر كبيرة على الحالات التي تعاني منها في حال خضوعهم للزراعة، ولكن هل يشكل مرض السكري نفس نسبة الخطر؟ تعرفوا معنا على كيفية زراعة الشعر لمريض السكري دون تعريضه لأي خطر خلال الزراعة وأثناء التعافي من خلال المقال الآتي.

مرض السكري وتساقط الشعر

العديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يعانون أيضاً من الصلع أو تساقط الشعر لعدة عوامل تربط هذا المرض بالتساقط والصلع. وعادةً ما تتجنب هذه الحالات الحصول على زراعة الشعر نظراً لوجود نسبة خطر عليهم. ولكن بعد عمل العديد من الدراسات من قبل بعض الأطباء المختصين أثبتت هذه الدراسات أن بعض فئات مرضى السكري يمكنهم الحصول على زراعة الشعر دون التعرض لأي خطر. عملية زراعة الشعر تعد من الإجراءات الطبية والتجميلية التي تعمل على استعادة الشعر في المناطق التي تعاني من التساقط والصلع دون الحاجة للتدخل الجراحي.

زراعة الشعر لمريض السكري

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تصيب واحد من كل ستة أشخاص.

مريض السكري تكون لديه نسبة تركيز السكر في الدم عالية بالإضافة إلى عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الكم الكافي من الأنسولين لتعديل نسبة السكر في الدم.

فئات السكري المختلفة

  • الفئة الأولى: أكثر أنواع السكري خطورة، حيث يكون معدل السكر في الدم أعلى من 200 ملليغرام / ديسيليتر وعادةً ما يحصل المريض على حقن أنسولين يومياً. هذه الحالات من الصعب حصولها على زراعة الشعر.
  • الفئة الثانية: مرضى السكري من النوع الثاني؛ عادةً ما يكون معدل السكر في الدم أقل من 200 ملليغرام / ديسيليتر حيث يترواح ما بين 160 إلى 200 ملليغرام / ديسيليتر. هذه الحالات تحتاج للأنسولين أو أدوية السكري لضبط معدل السكر في الدم في أوقات معينة فقط. هذه الحالات يمكنها الحصول على عملية زراعة الشعر تحت رعاية خاصة وبالطبع مع متابعة الطبيب الخص بهم.
  • الفئة الثالثة: معدل السكر في الدم لدى هذه الفئة عادةً ما يكون قريب للغاية من المعدل الطبيعي ولا تحتاج هذه الحالات للعلاج بالأنسولين ولكن يجب تناول بعض الأدوية بشكل دوري واتباع نظام غذائي معين. نسبة السكر في الدم لهذه الحالات عادةً ما يكون بين 100 إلى 160 ملليغرام / ديسيليتر وزراعة الشعر لا تشكل أي خطورة عليهم.

وتتم زراعة الشعر لمريض السكري بنفس خطوات الزراعة التقليدية.ولكن يجب ان يتبع المريض بعض التعليمات قبل وبعد الزراعة للتأكد من عدم تعرضه لأي خطر أثناء التعافي.كما أن الطبيب يجب أن يحرص على عمل الاحتياطات اللازمة للاعتناء بالمريض تحسباً لحدوث أي مضاعفات خلال الزراعة.

احتياطات قبل زراعة الشعر لمريض السكري

احتياطات قبل زراعة الشعر لمريض السكري
أولاً سيتواصل الطبيب المختص بزراعة الشعر مع طبيبك المعالج لمعرفة حالتك بالتفصيل والتأكد من أنك مرشح جيد للزراعة.

سوف يوفر الطبيب المعالج للسكري جميع التقارير الخاصة بحالتك الصحية كما أنه سينصح بالاحتياطات الممكن أخذها أثناء الزراعة للحد من أي مضاعفات قد تحدث للمريض.

  • يجب أن يكون معدل السكر معتدل قبل الزراعة بحوالي أسبوع لعشرة أيام.
  • لا تقم بأي مجهود بدني عنيف قبل الزراعة بحوالي 24 ساعة.
  • توقف عن التدخين لمدة 10 أيام على الأقل قبل الزراعة لأن التدخين يزيد من معدل السكر في الدم ويقلل من الأكسجين المطلوب لوصول الدم لفروة الرأس والبصيلات المزروعة.
  • توقف عن تناول أي أدوية مسيلة للدم قبل زراعة الشعر مثل الأسبرين وفيتامين د للحد من نسبة النزيف خلال الزراعة بقدر الإمكان.
  • امتنع عن تناول الكحول قبل الزراعة بحوالي أسبوع؛ قد يزيد الكحول من مضاعفات السكري ومن نسبة النزيف خلال الزراعة.
  • ابتعد عن القهوة العربية والكافيين وأي مواد محفزة قبل الزراعة حتى لا تؤثر هذه المواد على التخدير قبل الزراعة.

وينصح أيضاً باتباع حمية غذائية صحية قبل الزراعة وخلال التعافي للحد من آثار الزراعة الجانبية مثل التورم والنزيف بقدر الإمكان.

مخاطر زراعة الشعر لمريض السكري

قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية لزراعة الشعر لمرضى السكري أثناء التعافي ولمدة 25 يوم أو أكثر وأثناء الزراعة.

هذه الآثار الجانبية تتضمن:

  • احتمالية التعرض لنزيف شديد أثناء الزراعة نظراً لسيولة الدم بسبب مرض السكري.
  • تهيج أو التهاب الجروح بسبب سيولة الدم وعدم التئام الجروح بالسرعة الكافية.
  • التعرض لعدوى نظراً لضعف النظام المناعي، وفي هه الحالة يجب تناول مضادات حيوية لعلاج العدوى.
  • ازدياد أو انخفاض معدل السكر في الدم بحسب كل حالة.
  • الشعور ببعض الآلام في المناطق التي تم زراعة الشعر بها، يمكن الحد من هذه الآلام ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب.
  • التورم وظهور بعض الكدمات في المناطق التي تم زراعة الشعر بها والمناطق التي تم اقتطاف الشعر منها.

هذه الآثار الجانبية قد تحدث لأي حالة تخضع لزراعة الشعر ويمكن التخلص منها والحد من نسبة ظهورها عن طريق اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها المقررة؛ للمزيد من المعلومات حول زراعة الشعر لمريض السكري؛ وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

  • Date Format: MM slash DD slash YYYY

إترك تعليقك