زراعة الشعر الطبيعي للندبات القديمة وتغطيتها

زراعة الشعر الطبيعي للندبات
إن كان لديك أي ندبات في فروة رأسك أو حاجبيك أو حتى وجهك نتيجة لحادث أو حرق قديم وتشعر بالقلق حيال الخضوع لزراعة الشعر، أو في حال رغبتك في الخضوع لزراعة الشعر لتغطية بعض من هذه الندبات عن طريق الزراعة فالمقال الآتي مخصص لك، تعرفوا معنا على كيفية زراعة الشعر الطبيعي للندبات من خلال المقال الآتي.

زراعة الشعر الطبيعي للندبات

يمكن لزراعة الشعر أن تتم في المناطق الموجود بها ندبات بحسب نوع الندبات المتكونة حيث أن نسيج الندبات عادةً ما يكون ميت بالفعل ومن الصعب تثبيت البصيلات به؛ نسبة نجاح زراعة الشعر الطبيعي للندبات تكون أقل قليلاً حيث أنها تتراوح ما بين 50 لـ 60 في المائة وقد تحتاج بعض الحالات لزراعة إضافية في المستقبل.

زراعات الشعر المختلفة

يوجد نوعان رئيسيان من زراعات الشعر: زراعة الشعر بالشريحة والتي تتم عن طريق قص شريحة من مؤخرة الرأس بالتدخل الجراحي وتقسيم هذه الشريحة لشرائح دقيقة بها بصيلة أو بصيلتين وزراعة هذه البصيلات في المناطق المراد علاجها، بينما زراعة الشعر بالاقتطاف تتم عن طريق سحب (اقتطاف) بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من مؤخرة الرأس ثم زراعتها في المناطق المراد علاجها.

لم قد تكون زراعة الشعر الطبيعي للندبات أكثر صعوبة؟

هناك عدة عوامل تحدد ما إن كانت زراعة الشعر فوق الندبات أمر ممكن أم لا:

  • سمك الندبة المتكونة ونوعها.
  • نسبة نشاط الدورة الدموية الواصلة لهذه الندبة.
  • حجم الندبة المتكونة.
  • هل هناك أي أمراض جلدية أو التهاب أو عدوى حول الندبة أم لا؟

بعد تحديد هذه العوامل عن طريق فحص حالتك قد ينصح الطبيب بحصولك على جلسات بلازما في المناطق الموجود بها الندبات لتنشيط الدورة الدموية التي تسري خلالها قبل الزراعة وزيادة نسبة نجاح الزراعة. وفي حال عدم توافر الشروط الكافية لزراعة الشعر في هذه الندبات قد يقوم الطبيب بزراعة الشعر حول هذه الندبات بحيث يتم تغطيتها بقدر الإمكان.

بعد زراعة الشعر الطبيعي للندبات

خلال الأسابيع التالية لزراعة الشعر من الهام جداً اتباع تعليمات الطبيب بدقة والاعتناء بالمناطق التي تمت زراعة الشعر بها جيداً، خاصةً المناطق الموجود بها الندبات نظراً لأن هذه المناطق تتزايد بها نسبة تساقط البصيلات المزروعة عن المناطق الطبيعية. من أهم التعليمات الواجب اتباعها هي عدم الاقتراب من أو لمس البصيلات المزروعة لمدة أسبوع على الأقل بعد الزراعة. استشر الطبيب ما إن كان بإمكانك الحصول على جلسات بلازما بعد زراعة الشعر لزيادة نسبة نجاح الزراعة ولإيصال المغذيات الكافية للبصيلات المزروعة ولتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس بوجه عام.

تعليمات التعافي الأخرى تشمل:

  • تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لبعض الوقت.
  • غسل الشعر بطريقة معينة بحيث لا تتساقط البصيلات المزروعة.
  • تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن للتأكد من وصول المغذيات الكافية للمناطق المزروعة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة حتى تمام التعافي.
  • امتنع عن التدخين تماماً قبل الزراعة وخلال فترة التعافي.
  • سيحرص الطبيب على وصف بعض المضادات الحيوية لتجنب تعرضك لأي عدوى.
  • كما أنه سيصف لك بعض مضادات الالتهاب والتحسس وبعض المسكنات أيضاً.

نتائج زراعة الشعر الطبيعي للندبات

قد تكون نسبة نجاح زراعة الشعر للندبات أقل قليلاً مقارنة بزراعة الشعر الطبيعية ولكن نسبة النجاح تزداد بحسب مدى اتباعك لتعليمات الطبيب أثناء التعافي لذا ينصح بالحصول على جلسات البلازما قبل الزراعة وخلال فترة التعافي للتأكد من علاج الندبات بقدر الإمكان وإعطاء البصيلات فرصة للنمو. ستظهر النتائج خلال عدة أشهر حتى عام كامل بعد الزراعة وخلال هذه الفترة يمكنك متابعة الطبيب وزيارته بشكل دوري لمتابعة مدى تحسن حالتك وتطور النتائج بمرور الوقت.

هل زراعة الشعر نفسها تترك أي ندبات؟

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف من أهدافها الرئيسية هي عدم ترك أي ندبات أثناء الزراعة أو بعدها حيث أنها تعتمد على سحب البصيلات وزراعتها بصيلة تلو الأخرى وكل بصيلة على حدة دون أي تدخل جراحي وبالتالي لن تكون هناك أي ندبات سواء في المنطقة التي تم اقتطاف الشعر منها أو في المناطق التي تمت الزراعة بها. لا يمكننا قول نفس الشيء عن زراعة الشعر بالشريحة حيث أنها تتم عن طريق قص شريحة من مؤخرة الرأس بالتدخل الجراحي والغرز الطبية وبالتالي فإن كنت لا ترغب في الحصول على أي ندبات ننصحك بالحصول على تقنية الاقتطاف؛ قد تأخذ هذه التقنية وقت أطول للحصول عليها ولكنها تحتاج لفترة تعافي أقل ولا تترك أي ندبات ورائها؛ للمزيد من المعلومات حول زراعة الشعر الطبيعي للندبات وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا عبر هذا الرابط.

اترك رد

عنوان بريدك الالكتروني لن يتم نشره