تقنية FUE لزراعة الشعر
تساقط الشعر والصلع بدرجاته المختلفة عادةً ما يكون بسبب جينات الصلع المنتقلة من الآباء للأبناء، فكيف يمكن أن تعالج تقنية FUE لزراعة الشعر هذه المشكلة؟ تعرفوا عليها معنا من خلال المقال الآتي.

ما هي تقنية FUE لزراعة الشعر الطبيعي؟

تقنية FUE لزراعة الشعر أتت من اختصار لمصطلح (Follicle Unit Extraction) أي زراعة الشعر بالاقتطاف، وتعتمد هذه التقنية على سحب (اقتطاف) بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس وإعادة توزيعها على المناطق التي تعاني من قلة الكثافة والصلع، وتتميز هذه التقنية بأنها تتم بالمخدر الموضعي فقط ودون الحاجة لعمل أي شق جراحي، وبالتالي لا تترك أي ندبات ورائها وتحتاج لفترة تعافي أقل مقارنةً بتقنية زراعة الشعر بالشريحة.

خطوات الحصول على تقنية FUE لزراعة الشعر

تقنية FUE لزراعة الشعر

يتم الحصول على تقنية FUE لزراعة الشعر من خلال الخطوات الأتية:

  • أولاً يتم قص الشعر بحيث يسهل على الطبيب سحبه من مؤخرة الرأس.
  • وبعد ذلك يتم التأكد من تعقيم مؤخرة الرأس قبل أن يتم تحديد منطقة معينة بمؤخرة الرأس لكي يتم سحب (اقتطاف) البصيلات منها.
  • ثم يتم بعد ذلك اقتطاف البصيلات من مؤخرة الرأس واحدة تلو الأخرى، وتستغرق هذه المرحلة عدة ساعات.
  • البصيلات المقتطفة من الشعر يتم التأكد من وضعها في أوعية معقمة حتى يتم زراعتها في المناطق التي تعاني من الصلع أو قلة الكثافة.

وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يتم البدء في المرحلة التالية وهي تعقيم المناطق المراد زراعة الشعر بها قبل أن يتم البدء في فتح قنوات دقيقة في هذه المناطق وزراعة بصيلات الشعر بها كل على حدة، وتتم الزراعة دون عمل أي شق جراحي وبالتالي لا تخلف أي ندبات ورائها، وبالطبع تتم بالمخدر الموضعي فقط؛ بعد الانتهاء من الزراعة التي تستغرق ما بين ست لثماني ساعات تقريباً يتم وضع بعض الضمادات على مؤخرة الرأس بالإضافة إلى بعض الأربطة الضاغطة وبعد ذلك يمكنك العودة للمنزل والبدء في التعافي بعد أن يعطيك الطبيب حقيبة علاجية بها كل ما تحتاجه أثناء التعافي.

اقرأ أيضاً: تعليمات بعد زراعة الشعر ونصائح للتعافي وتجنب مخاطر الزراعة.

فترة التعافي بعد زراعة الشعر

تبدأ فترة التعافي بعدة نصائح بسيطة يقوم الطبيب بإعطائك إياها، وتشمل هذه النصائح:

  • تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لبعض الوقت.
  • قم بالامتناع تماماً عن التدخين لتخفيف حدة التورم وللحد من نسبة تساقط البصيلات بعد الزراعة.
  • تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن للتعافي بشكل أسرع ولضمان وصول المغذيات الكافية لبصيلات الشعر المزروعة.

وتشمل الآثار الجانبية لزراعة الشعر:

التورم والكدمات؛ وتزول هذه الآثار مع مرور الوقت دون ترك أي أثر لها.

بعض الآلام البسيطة؛ ويمكن التغلب على هذه الآلام ببعض المسكنات البسيطة التي يصفها الطبيب لك.

النزيف؛ ولكن يسهل إيقافه ببعض الضمادات الطبية ومع الحرص على ارتداء الأربطة الضاغطة وتجنب المجهود البدني العنيف.

الشعور بالحكة؛ وهو أمر شائع خلال الفترة الأولى من التعافي وسوف يعطيك الطبيب مضادات التحسس المناسبة للتخلص من هذا الشعور.

كما أن الطبيب سوف يحرص أيضاً على إعطائك بعض المضادات الحيوية لمنع حدوث أي عدوى خلال التعافي.

اقرأ أيضاً: تأثير التدخين قبل وبعد عملية زراعة الشعر .. تعرفوا على أضراره معنا.

تكلفة الحصول على تقنية FUE لزراعة الشعر

تكلفة زراعة الشعر بتقنية الـ FUE يختلف بحسب اختلاف عدة عوامل تشمل:

  • عدد البصيلات المراد زراعتها ومساحة المناطق المراد تغطيتها وعلاجها من الصلع أو قلة الكثافة.
  • تكاليف المستشفى والطاقم الطبي المساعد أثناء الزراعة.
  • تكاليف الإقامة والتنقل في حال قدومك من بلد آخر.

وعادةً ما تتراوح تكلفة زراعة الشعر بتقنية FUE في مركز أوركيد هير بين 1000 إلى 1500 دولار، وتشمل التكلفة حقيبة علاجية بها كل ما تحتاجه أثناء التعافي

متى تظهر نتائج تقنية FUE لزراعة الشعر؟

تبدأ النتائج في الظهور خلال عدة أشهر حيث ينمو الشعر بصورة تدريجية بمعدل 1 سم في الشهر وهو المعدل الطبيعي لنمو الشعر، وتظهر النتائج النهائية خلال ست لثماني أشهر في حال زراعة منتصف الرأس، وخلال ثمانية أشهر لعام كامل في حال زراعة مقدمة الرأس، وتكون نتائج زراعة الشعر دائمة حيث ينمو الشعر بصورة طبيعية كجزء طبيعي من المنطقة التي تم زراعته بها دون الحاجة لعمل أي إجراءات إضافية في المستقبل.

اقرأ أيضاً: هل زراعة الشعر لمريض السكري ممكنة أم لا؟

تقنيات زراعة الشعر الأخرى

هناك العديد من تقنيات زراعة الشعر الاخرى التي تمكنك من علاج التساقط والصلع، وهذه التقنيات تشمل:

زراعة الشعر بالشريحة FUT

هذه التقنية تعتمد على تحديد منطقة معينة بشكل شريحة في مؤخرة الرأس بحيث تحتوي على العدد الكافي من البصيلات لتغطية المناطق التي تعاني من الصلع أو التساقط ثم يتم قص هذه الشريحة عن طريق عمل شق جراحي، وبعد أن يتم قص هذه الشريحة يتم تقسيمها لأجزاء دقيقة بها عدة بصيلات قبل أن تتم زراعة هذه البصيلات في المناطق المراد علاجها.

زراعة الشعر بتقنية DHI

هذه التقنية لا تختلف كثيراً عن تقنية الـ FUE حيث أنها تعتمد على اقتطاف بصيلات الشعر أيضاً، ولكنها تستخدم أداة طبية تشبه القلم لسحب البصيلات وزراعتها في المناطق المراد علاجها.

زراعة الشعر الصناعي BioFiber

ويتم اللجوء لهذه التقنية في حال معاناتك من الصلع الكامل، ولكن يجب توخي الحذر عند اللجوء لهذه التقنية حيث أنك قد تتعرض للعدوى إن لم تتبع تعليمات الطبيب، كما أن البصيلات المزروعة قد تتساقط في حال عدم تقبل فروة الرأس الأجسام الغريبة المزروعة بها لذا في حال لجوئك لهذه التقنية سوف يحرص الطبيب على إعطائك بعض مثبطات المناعة والمضادات الحيوية أثناء التعافي بالإضافة إلى الكثير من التعليمات الواجب اتباعها لنجاح هذه العملية.

تقنيات زراعة الشعر المتوفرة تسمح لك الآن باختيار التقنية الأكثر ملائمة لحالتك والحصول عليها لعلاج مشاكل التساقط والصلع التي تعاني منها، هل فكرت من قبل في الحصول على أي من هذه التقنيات؟ شاركنا برأيك في التعليقات، وللمزيد من المعلومات حول تقنية FUE لزراعة الشعر وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا عبر هذا الرابط.

احجز موعد كشفك الآن

  • Date Format: MM slash DD slash YYYY

إترك تعليقك