اضرار زراعة الشعر للرجال
عزيزي القارئ هل ترغب في إجراء عملية زراعة الشعر وتتساءل ما هي اضرار زراعة الشعر للرجال قبل خوض التجربة؟ عملية زراعة الشعر عملية آمنة قد تنتج عنها بعض الآثار الجانبية الطبيعية مثل أي عملية أخرى، تعرف معنا على الآثار الجانبية للعملية وكيفية الحد من المضاعفات وتجنب الأضرار في المقالة التالية.

عملية زراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الشعر هي عملية تتم بتدخل جراحي محدود للغاية تحت التخدير الموضعي عن طريق أخذ الشعر من المناطق المانحة التي يستقر بها نمو الشعر مثل الجزء الخلفي من الرأس، أو الجانبين، وزرعها في المناطق التي تعاني من الصلع، ويمكن الحصول على الشعر من مناطق أخرى من الجسم تتشابه مع المناطق التي تعاني من الصلع، ومن أنواع عمليات زراعة الشعر:

زراعة الشعر بطريقة الشريحة

  • ويتم خلالها عمل شق جراحي في المنطقة المانحة من فروة الرأس، والحصول على شريحة مستطيلة أو مربعة أو دائرية.
  • يتم غلق الشق الجراحي بالغرز، ثم يتم عمل ثقوب في المناطق المستقبلة التي يتم زراعة الطعوم بها.
  • يقوم الطبيب بزراعة الطعوم التي تحتوي على بصيلات الشعر بها، وتوضع الأشرطة اللاصقة والشاش.
  • وتناسب التقنية الأشخاص الذين يعانون من مساحات واسعة من الصلع.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

  • يقوم الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر بشكل فردي واحدة تلو الأخرى من المناطق المانحة.
  • ثم يتم عمل ثقوب صغيرة في المناطق المستقبلة، وتزرع بها بصيلات مفردة أو العديد من البصيلات.
  • ثم يتم وضع الضمادات والشاش على مناطق زراعة الشعر لحمايتها.
  • تناسب التقنية المساحات المحدودة من الصلع، أو المناطق التي تحتاج إلى نتائج أكثر دقة، كما تناسب عمليات زراعة الحاجبين، والذقن، أو الندبات التي تمنع من نمو الشعر.

اضرار زراعة الشعر للرجال

هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة التي تحدث كاستجابة طبيعة للشفاء، ولا تعتبر من اضرار زراعة الشعر للرجال وتتلاشى من نفسها، وتشمل:

النزيف

لا يعتبر النزيف من أضرار زراعة الشعر، وهو عبارة عن نزيف طفيف للغاية في مواضع زراعة الشعر، أما النزيف الناتج عن الشق الجراحي فهو من الحالات نادرة الحدوث، ويحتاج إلى بعض الضغط باستخدام الضمادات حتى يتوقف، وفي حالات نادرة قد يحتاج لإعادة تخييط الجرح.

قلة كثافة الشعر

من الأمور الطبيعية تساقط الشعر المزروع بعد العملية، ثم يبدأ في النمو مرة أخرى، وفيي بعض الحالات النادرة قد يتساقط الشعر الموجود مسبقًا هو الآخر وتقل كثافة الشعر، ولكنه يعود لحالته الطبيعية مع نمو الشعر الجديد، وقد يحدث تساقط الشعر بعد العمليات الجراحية الأخرى.

الشعور بالألم

الألم لا يصاحب الإجراء نفسه لأنه يتم تحت التخدير الموضعي، ولكن بعد الانتهاء من الجراحة قد يكون هناك شعور الانزعاج أو الألم المحتمل ويمكن التحكم فيه بمسكنات الألم بشكل طبيعي، وهو شعور طبيعي بعد أي عملية جراحية.

الشعور بالتنميل

عند أي تدخل جراحي يصاب الجزء موضع الجراحة بالتنيمل بعد الإجراء وسرعان ما يعود الإحساس مرة أخرى للجلد بدون أي تدخل، وقد يستمر الشعور لعدة ساعات فقط، أو لعدة أسابيع من 3 إلى 18 أسبوعًا، ومن النادر أن يكون مزعجًا أو طويل الأمد.

الفواق أو الزغطة

لسبب غير معروف تشيع الزغطة بعد زراعة الشعر بشكل خاص أكثر من إجراءات ترميم فروة الرأس الأخرى، ولكنه لا يحدث إلا بنسبة 5% من الأشخاص الذين يخضعون للجراحة، وتتلاشى بعد عدة ساعات فقط من العملية.

العدوى

العدوى لا تتعلق فقط بزراعة الشعر، فقد تنتج بعد أي إجراء تجميلي بسيط، أو بعد العمليات الجراحية عند استخدام أدوات لم يتم تعقيممها جيدًا، وتحدث لحالة واحدة بين آلاف الأشخاص، ويسهل الوقاية منها.

التحسس

الشعور بالحكة وتحسس الجلد بعد الجراحة بشكل طفيف قد يحدث بعد زراعة الشعر، ولكن من النادر أن تكون الحكة مزعجة، وتستمر فقط لعدة أيام، ويتم التخلص منها بشامبو يستخدم بشكل يومي.

التورم

بنسبة 1% فقط قد تنتج كدمة حول العينين، ونادرًا ما ينتج التورم بعد الجراحة، وفي حالة وجوده يصيب بعض مناطق الرأس، ومنطقة ما حول العينين، ويستمر فقط من يوم إلى يومين.

الخراجات والأكياس

قد تظهر بعض الأكياس المنتفخة في مواضع زراعة الشعر، ولكنها تكون بثور دقيقة للغاية يصل قدرها إلى 2 أو 3 ملم فقط، وتختفي عادة من نفسها بعد مرور عدة أسابيع ومع وضع بعض المراهم البسيطة.

هل الندبات من اضرار زراعة الشعر للرجال ؟

التندب يحدث عند حدوث جرح في الجلد، ويكون نتيجة إنتاج ألياف الكولاجين لشفاء الجلد لنفسه بعد الجرح، وقد يكون التندب في مواضع زراعة الشعر ويكون غير ملحوظ على الإطلاق وصغير للغاية، وفي حالة الشق الجراحي في تقنية الشريحة تنتج ندبة مؤقتة تتلاشى مع الوقت وتصبح بنفس نسيج الجلد، ونادرًا ما تحدث الندوب الليفية السميكة، واكون لمن لديهم ميل وراثي لهذا النوع من الندبات.

تعليمات هامة لتفادي اضرار زراعة الشعر للرجال

هناك بعض التعليمات والإجراءات الوقائية التي يمكن اتباعها لتفادي حدوث أي أضرار، وللحصول على أفضل النتائج، ومنها:

  • قبل الجراحة يجب التأكد من اختيار الطبيب بدقة، ورؤية تجارب وتقييمات سابقة لآخرين.
  • تتم الجراحة تحت التخدير الموضعي لذا يجب الإقلاع عن الكحوليات قبل وبعد الإجراء على الأقل لمدة أسبوع؛ لأنه يتداخل مع التخدير.
  • يجب تناول المضادات الحيوية قبل وبعد الإجراء، وإخبار الطبيب عن أي عدوى قبل العملية.
  • يجب الحد من الأنشطة البدنية الشاقة في فترة التعافي لتجنب ارتفاع ضغط الدم وحدوث مضاعفات مثل النزيف.
  • يجب الحرص على وضع مراهم موضعية لتقليل التورم، وكريمات المضاد الحيوي لتطهير الجروح وتفادي العدوى.
  • يجب تجنب مناطق العدوى مثل صالات الألعاب الرياضية، أو حماما السباحة، كما أن حمامات السباحة تحتوي على كيماويات وأملاح تتسبب في التورم، والالتهابات.
  • ينصح بغسل الشعر بعد عدة أيام كما يحدد الطبيب، وغسله بالشامبو المخصص لتخفيف الحكة، ومنع تكون القشور.
  • يجب تغيير الضمادات حسب تعليمات الطبيب.
  • تناول مسكنات الألم في موعدها مهما كان الألم بسيطًا.
  • في حالة الشعور بألم شديد لا يتوقف بالمسكنات يجب الاتصال بالطبيب على الفور؛ لأنه إحدى علامات العدوى.
  • يجب الاتصال بالطبيب عند وجود علامة أخرى للعدوى، مثل الحكة الشديدة، وخروج إفرازات سيئة الرائحة وغريبة اللون من الشق الجراحي.
  • يجب الامتناع عن تناول الأدوية المسيلة للدم مثل المكملات العشبية، والأدوية المضادة للالتهابات لمدة أسبوعين قبل وبعد الإجراء؛ لتفادي النزيف.
  • يجب الامتناع عن التدخين؛ لأنه يضعف الشفاء، وذلك لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد الإجراء.
  • ينصح باستعمال الأدوية التي تعزز نمو الشعر مثل مينوكسيديل بعد الإجراء، والالتزام بجلسات المتابعة.
  • قد يوصي الطبيب بإجراءات تعزيز نمو الشعر، مثل البلازما الغنية بالصفحات الدموية، أوحقن الميزوثيرابي لعلاج الصلع.

عملية زراعة الشعر من العمليات الناجحة والآمنة وكما أوضحنا اضرار زراعة الشعر للرجال كالعدوى من الأمور نادرة الحدوث، وقد تحدث بعد أي عملية جراحية ولا تخص العملية نفسها، والآن عزيزي القارئ يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات عن عملية زراعة الشعر أو الحجز والاستعلام من خلال التواصل معنا، عبر هذا الرابط.

https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/hair-transplant/safety

https://www.hrbr.ie/complications-and-risks/

https://www.healthline.com/health/hair-transplant

احجز موعد كشفك الآن

إترك تعليقك