كيف تعتني بشعرك بداية من غسله وحتى تصفيفه؟

 

كيف تعتني بشعرك بداية من غسله وحتى تصفيفه؟

اغسل شعرك بشكل صحي

طريقة غسل الشعر

الأهم من غسل الشعر هو الطريقة التي تعتادها أثناء الغسل، فيجب أن يتم ذلك برفق و أيضاً يجب أن يكون الشامبو المستخدم ذات نوعية جيدة.
و عليك أن تضع فى الحسبان أن غسل الشعر عدد من المرات أكثر من اللازم قد يتسبب فى جفافه و يمتص ما به من زيوت طبيعية تساهم في ترطيبه ولمعانه، مما يتسبب في تلف الشعر، و بالتالي غسل الشعر بالشامبو يكون بمعدل مرتين أسبوعياً في المتوسط

ابتعد عن الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات أو المواد الحافظة

الكبريتات عبارة عن المواد الكيميائية التي تعمل على إنتاج رغوة الشعر أثناء قيامك بالغسل.
أما المواد الحافظة (البارابين) هي المواد المضافة للمواد الكيميائية الداخل في تركيب الشامبو و تعمل على تهييج البشرة و التسبب بحرقان بمنطقة العين إذا تم الاستمرار على نفس نوع الشامبو لفتة طويلة.

كلاً منهما غير صالح تماماً لصحة شعرك وعليك باستخدام شامبو يحتوي على مركبات طبيعية و اختر نوعاً مناسباً لنوعية شعرك.

فعلى سبيل المثال لا الحصر:

  1. إذا كان شعرك مجعد أو خشن فعليك بانتقاء شامبو يقلل من التجاعيد و يسهل التسريح ويجعله ناعماً نسبياً
  2. إذا كان شعرك دهني و ناعم نسبياً فعليك باستخدم شامبو ملطف للبشرة الدهنية ومصمم للغسل بشكل يومي
  3. إذا كان نوع شعرك مختلط أو عادي ما بين الجاف والدهني فهو يحتاج لشامبو محصن بالمستخلصات والأحماض الأمينية لأن الشعر العادي هو الأكثر عرضة للضرر
  4. إذا كان شعرك جاف فربما يحتاج لشامبو مزود بالجلسرين و الكولاجين للمساعدة في جعله أكثر رطوبة

استخدم بلسم يتماشى  مع نوعية شعرك و طوله و يعالج تلفه

لاستخدام البلسم بشكل صحي قم بوضع كمية قليلة في راحة يديك ثم افرده برفق على طول شعرك دون أن تجعل البلسن يتخلل ثناياً فروة الرأس مما يساعدك للحفاظ على شعرك وجعله أكثر نعومة و صحي و رطب.

الطريقة الصحيحة لاستخدام البلسم تعتمد على نوعية شعر
  • للحصول على شعر جيد و ناعم

لو كنت تعاني من شعر هش و ضعيف جداً فعليك باستخدام زيوت نباتية لفترة ما قبل استخدامك للشامبو مثل زيت الخزامي و زيت شجر الشاي.

قم بتدليك شعرك و فروة رأسك بأي منهما بداية من منتصف الرأس موزعاً إياه على جميع أطراف شعرك و اتركه دقيقة ثم قم بغسل شعرك.

  • للحصول على شعر كثيف أو متوسط الكثافة

قم باستخدام مرطب للشعر مع (هيدراتورس طبيعية) و هي عبارة عن مركبات صلبة تحتوي على جزيئات الماء مجتمعة في نسبة محددة كجزء لا يتجزأ من الكريستال.
قم بوضع كمية من البلسم على شعرك ولكن اجعلها كمية خفيفة و قم بتوزيعها بالكامل على شعرك و اتركه لمدة من 2 إلى 3 دقائق.

  • كن حريصاً عند استخدامك لمنتجات العناية بالشعر التي تحتوى على كمية عالية من البروتين

البروتين يدخل بشكل أساسى في تكوين الشعر، فهو بمثابة اللبنة الأصلية في بصيلات الشعر، و بالرغم من ذلك احذر من استخدام المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين؛ و ذلك لأن الكثير منه قد يؤدي إلى جفاف الشعر و هشاشته.

يمكنك استخدام المرطب بعد غسل الشعر و لا تغسل شعرك أكثر من مرتين في اليوم ول ا تجعل الشامبو يتخلل فروة الرأس بقوة لكي لا يتسبب في جعل الشعر باهت.

  •  اغسل شعرك بالخل قبل الشامبو  ولكن مرتين في العام

إن كنت تعاني من مشاكل قشرة الشعر ، فالخل بدوره أن ينسفها بشكل تام بالإضافة إلى أنه سيضفي على شعرك لمعاناً وتألقاً.

قم بإضافة ربع كوب من الخل إلى ثلاثة أرباع كوب من الماء و اشطف بها شعرك كالمعتاد و بعدها سترى نتيجة رائعة.

 

 أفضل 5 زيوت لترطب شعرك
  • زيت اللوز
  • زيت الخروع
  • زيت الزيتون
  • زيت جوز الهند
  • زيت الخزامي

خذ نسب متساوية من كل منهم و دلك شعرك بها و اتركه لمدة ربع ساعة قبل الغسيل.

كررها مرتين أسبوعياً و النتائج ستكون مبهرة لشعر ناعم ورطب.

 

أفضل طريقة لتجفيف شعرك بشكل صحي

اتركه ليجف بطريق طبيعية
  • بعد انتهائك من غسل شعرك قم بلفه بمنشفة مصنوعة من القطن و ابتعد قد الإمكان عن المناشف المصنوعة من الألياف أو البوليستر الخام مما قد يلحق الضرر بشعرك و يتسبب في تلفه و انقسام أطرافه.
  • عند تمشيط الشعر لا تقم بالتمشط و شعرك لا يزال مبللاً مما يتسبب في إضعافه وتكسيره، فقط عليك استخدام مشط ذات أسنان واسعة لفك عقده وتشابكاته بعد أن يجف.

أما إذا استخدمت المجفف الكهربائي “السشوار”  فتجنب تماماً أن تجففه بدرجة حرارة مرتفعة فذلك يتسبب في تلف الشعر بسرعة كبيرة و احرص على أن تكون درجة الحرارة منخفضة قدر الإمكان.

و نصيحة منا ألا تكثر من استخدام المجفف الكهربائي أكثر من مرة واحدة أسبوعياً لسلامة شعرك. 

 

الطرق الأنسب لتمشيط الشعر
  • لا تقم بتسريحه أكثر من اللازم

تمشط شعرك بصفة يومية شيء في حد ذاته رائع لتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وتحفيز البصيلات على النمو، و لكن التمشيط أكثر من اللازم وعدد كثير من المرات خلال اليوم الواحد قد يعمل على إرهاق الشعر و يؤدي إلى تجعده.

  • استخدم مشط ذو مواصفات معينة بأسنان رفيعة و واسعة و إن كان المشط المستخدم ضيق الأسنان قم باستخدام أصابع يدك و اجعلها تتخلل شعرك ببرفق قبل استخدام المشط.

 

كيف ستصفف وتختار لشعرك استايل يليق به ؟
  •  قم بتقليم شعرك بانتظام

أفضل طريقة لتتخلص من نهايات الشعر المقسمة أو الأطراف التالفة هي قصها بانتظام، بمعدل ربع بوصة (6.0) سم من أعلى الطرف المنقسم
و عليك أن تعطي الأولية لقص الأطراف المنقسمة كل فترة من 6 لـ 8 أسابيع

  • اختر قصات لشعرك تكن أكثر طبيعية و أبعد عن القصات المرهقة للشعر و التي قد تتلفه
  • عمل قصات للشعر في حد ذاته ليس مضر و لكن تكرارها و بشكل مفرط عدة مرات في الأسبوع قد يضع ضغوط على شعرك
  • تجنب قصات الشعر التي تعطي الشكل المجعد أو الناعم أكثر من اللازم أو المتشابك أو القصات التي تكسبه اللون الأبيض عن طريق الصبغة
  • لا تربط شعرك بالعصابات المطاطية فهي تمزق الشعر أكثر منها للحفاظ علية
  • تجنب قصة ذيل الحصان و تلك القصات التي تعتمد على سحب الشعر و شده للخلف بشكل يؤذي و يرهق جذوره
  • إذا صبغت شعرك بالكامل أو جزء ضئيل منه عليك أن تحاول على إيجاد صبفة تحتوى على مواد طبيعية ـكثر لكي لا تؤدي لتلف شعرك و تساعد في تغذيته أكثر من إضعافه.
    أيضاً اجعل بين كل مرة و الأخرى تصبغ فيها شعرك فترة كافية كفترة راحة للشعر لأن الصبغة بدورها ترهق كلاً من البصيلات و الأطراف معاً.

 

حافظ على صحتك العامة

كيف تجعل أكلك صحي
  • أعطِ شعرك كمية مناسبة من الفيتامينات من خلال الطعام الذي تتناوله يومياً و ركز على أن يحتوي على البروتين و الحبوب الكاملة والفواكه و الخضروات مما يساعد شعرك على النمو بشكل أفضل.
  • تأكد من حصولك على فيتامين سي فهو يعطي الشعر قوة هائلة، و الحديد يساعد على نقل الأوكسجين إلى الأوعية الدموية و الزنك يقوم بإصلاح الأنسجة التالفة و الأحماض الأمينية و أوميجا 3 تحفز نمو شعرك بشكل صحي.
  • ما تأكله سيكون له تأثير على شعرك فركز على الطعام الصحي فقد لا تكون نتائجه فورية و لكن بمرور الوقت لها مفعول السحر على صحة شعرك.
كيف تقلل من ضغوط الحياة؟

لمعلوماتك أن أكثر ما يؤثر على صحة شعرك بالسلب هو حالتك النفسية و مدى ما تتعرض له من ضغوط الحياة اليومية جسدياً وذهنياً، لن تتخيل مدى تعلق حالة شعرك بحالتك إن كنت مرهق فهو يتعرض للإرهاق معك في صورة تلف و تساقط.

الضغوط و الاجهاد بصفة عامة الذهني و البدني يؤدي مباشرة لسقوط الشعر. فعليك أن تهوّن على نفسك و تعطها حقها من الراحة بين الحين والأخر مهما كانت ضغوط الحياه تحيط بك.

ننصحك أن تقم بممارسة اليوجا و ركوب الدراجة في يوم العطلة و التأمل كنوع من الاسترخاء أو أي شكل آخر من أشكال التغيير وتخفيف أعباء الحياة العامة ولو مرة واحدة أسبوعياً فأفضل الأعمال أدومها و إن قل؛ و ذلك سيعود بالإيجاب على صحة بدنك بصفة عامة و صحة شعرك بصفة خاصة.

اترك رد

عنوان بريدك الالكتروني لن يتم نشره