أفضل 5 فيتامينات للحصول على شعر صحي

 

قد يعود فقدان الشعر الى بعض الحالات المرضية كـ تساقط الشعر الحاد او داء الثعلبة . ونضع فى الاعتبار انه مع التقدم فى العمرار يذداد سقوط الشعر و ضعفه، لكن هناك اشياء بسيطة يمكن القيام بها بصفة يومية قد تساعد فى حل تلك المشكلة،
واليك تلك المعلومات عن اقوى 5 فيتامينات لتساعك فى الحصول على شعر صحي , قوى و تقلل مخاطر السقوط المحتمل.

 

البيوتين    Biotin :

واحد من أكثر الفيتامينات شيوعا لتعزيز قوة الشعر هو البيوتين او فيتامين بي المركب الذى يشار الية احيانا ب Vitamin H

و يتركز دور البيوتين فى تعزيز صحة الشعر من خلال زيادة مرونته وحمايته من الجفاف والتقصف، بالاضافة الى ذلك فالبيوتين يعمل ايضا على انتاج الكيراتين وهو عنصر ومكون  اساسي من مكونات الشعر الصحى فى حين ان البعض قد يعتقد ان البيوتين قد يؤخر ظهور شيب الشعر لكنه امر مرتبط بالعمر ..

بينما نقص البيوتين ليس بالامر الشائع لكن هناك بعض الاعراض التى قد تنبهك لضرورة استكمال ذلك النقص  مثل :

تساقط الشعر الذى قد يتنج عنه حتى فى بعض الأحيان تساقط شعر الحواجب والرموش  , التهاب الملتحمة المزمن،  الامراض   الجلدية، وحتى الاكتئاب الخفيف .

ولحسن  الحظ انه من الممكن وببساطة تعويض ذلك النقص واصلاحه عن طريق  أخذ البيوتين كحبوب عن طريق الفم او من خلال الأطعمة التالية :
الأرز بني
البرغل
البازلاء الخضراء
العدس
الشوفان
الخميرة البيرة

ومن الجدير بالذكر انه.. يجب ألا تتجاوز الجرعات اليومية الموصى بها 100 ميكروغرام  للمراهقين أو البالغين على حد سواء.

 

 فيتامين أ  Vitamin A :

هو أحد مضادات الأكسدة المعروفة والمعروف أيضا باسم الريتينود، وتتمثل مهمته في المقام الأول إلى تعزيز صحة العين   ومع ذلك يستخدم على نطاق واسع كوسيلة لتعزيز صحة الشعر.

فيتامين (أ) يساعد على إنتاج الزهم ( الغدد الزهمية ) ، وهي مادة زيتية تفرزها فروة الرأس، والتي تحافظ على الشعر من الجفاف وتقوم بترطيبه.

وبالإضافة إلى ذلك، فيتامين (أ) يحارب الجذور الحرة  fights free radicals that weigh your hair down التي  تتسبب فى جعل الشعر خفيف وهش.

ويوجد فيتامين (أ) في الأطعمة التالية
زيت كبد سمك القد
نفط الكريل
الجزر
السبانخ
الخوخ
بالرغم من ان  فيتامين (أ) له ضرورة قصوى  لصحة الشعر،الا انه  يجب توخي الحذر، من تناوله بكميات كثيرة .  يمكن أن يؤدي إلى   التسمم  ويمكن أن يؤدي لنتائج عكسية  تعود بالسلب على صحة الشعر وتسبب فقدان الشعر.

الكمية اليومية القصوى يجب أن تستهلك، إما عن طريق المكملات او من خلال النظام الغذائي الخاص بك، أو كليهما معا هو 25000 وحدة.

 فيتامين هـ Vitamin E  :

فيتامين E وهو مضاد للأكسدة يساعد على تحييد الجذور الحرة، وغالبا ما يشار إليه باسم فيتامين البشرة الجيدة

ولكن اختصاصاته تذهب لأبعد وأعمق من معالجة مشكلات الجلد او البشرة فـ هو يساعد أيضا على تنشيط الدورة الدموية في الجسم عن طريق زيادة امتصاص الأوكسجين، وهذا بدوره يساعد على انتاج شعر جديد

فضلا عن ان البعض يعتقد انه له تأثير على الجسم  في اداء وظائفه المناعية بشكل افضل  مما يزيد من فرضية انه يحد من خطورة  تساقط الشعر

ويمكن أن تؤخذ عن طريق الفم، موضعيا أو يمكن ان نجده  في الأطعمة التالية:

الفاصوليا
الفول الصويا
الخضار ورقية
زيت بذرة القمح
الجوز

الجرعة الموصى بها من فيتامين E هى على الأقل  400 وحدة يوميا.

ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند تناوله بكميات كثيرة  يتسبب في حدوث نزيف بسبب ترقق الدم ويجب أيضا ايقافه بشكل تام عند القدوم على اجراء اى جراحة لما له من خصائص ترقق الدم، فإنه من المهم أيضا تذكر وقف استخدام فيتامين E قبل اجراء اى نوع من العمليات الجراحة.

 

حمض البانتوثنيك  Pantothenic Acid :

حمض البانتوثنيك، ويسمى أيضا فيتامين B5، هو ليس فيتامين معروف على نطاق واسع ، ولكنه فعال للغاية في منع شيب الشعر أو فقدانه الذى يترتب على التقدم فى العمر “الشيخوخة”، يعتقد ان حمض البانتوثنيك يساعد  في تقوية بصيلات الشعر و خلاياها ، والسماح لها لتعمل بشكل صحيح، وبالإضافة إلى ذلك، حامض البانتوثنيك يساعد فروة رأسك للتخلص من الجلد الميت، ويمهد الطريق للنمو من  جديد.

حمض البانتوثنيك يمكن العثور عليه في العديد من الفيتامينات (فيتامين ب المركب)،  ولكن يمكن أيضا أن يوجد في الأطعمة المختلفة، مثل الحبوب الكاملة والبيض.

 

  إينوزيتول Inositol :

هو الفيتامين الأخير فى قائمة الفيتامينات الهامة لصحة الشعر و هو ليس فيتامين معروف على نطاق واسع  بل هو مسؤول عن عدد من وظائف الدعم داخل الجسم حيث يساعد الازينوزيتول في صحة أغشية الخلايا ، وخاصة تلك التي في العيون، والأمعاء والدماغ والنخاع العظمي و مع ذلك، واحدة من أكثر النتائج الأخيرة تبين أن الرجال الذين تناولوا جرعة إضافية من إينوزيتول  قد ساعدهم في تقليل معدل الشعر المتساقط لديهم حسبما ورد  فى تقرير صحفي في حين ان  الجسم يمكنه انتاج الازينوزيتول من خلال عملية طبيعية لكسر الجلوكوز،

و  يمكن أيضا أن نجده في الأطعمة التالية:

الفاصوليا
الحمضيات والشمام
الخبز والحبوب الكاملة
خميرة البيرة

وبطبيعة الحال، مكملات الفيتامين وحدها لن تحل محل نظام غذائي صحي ومتوازن ولكن مع المكملات الغذائية المناسبة، يمكنها  محاربة تساقط الشعر وتبطئ حدوث شيب الشعر . فقط تذكر ان تجري فحصا مع أخصائي الرعاية الصحية قبل إضافة أي مكملات غذائية  النظام الغذائي الخاص بك..

[/cmsms_text][/cmsms_column][/cmsms_row]

اترك رد

عنوان بريدك الالكتروني لن يتم نشره